أثر واقع المعزز واللغة التواصلية لتنمية المهارات اللغوية عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات العلوم الإسلامية في العراق

6

د. علاء عبدالخالق حسين

جامعة بغداد / كلية العلوم الإسلامية

[email protected]        

المستخلص:

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم فعالية الواقع المعزز في تعزيز تدريس اللغة التواصلية (CLT) لتحسين المهارات اللغوية لطلبة المرحلة في قسم اللغة العربية.

من أجل تحقيق هدف البحث استخدام الباحث المنهج البحث التجريبي وتصميم شبه تجريبي 100 طالب في المرحلة الأولى من طلبة اللغة العربية إلى مجموعتين الضابطة والتجريبية تضمن جمع البيانات اختبارات قبلية وبعدية لقياس المهارات اللغوية، واستبانة حول آراء الطلبة، وبطاقة الملاحظة في أثناء جلسات التدريس. تضمنت تقنيات التحليل الإحصائي اختبارات t المزدوجة والمستقلة، وANOVA، وتحليل الارتباط، مع استكمالها بتحليل المحتوى النوعي لبيانات المراقبة والمقابلة.

أشارت النتائج إلى أن الطلبة في مجموعة CLT المعززة بالواقع المعزز AR أظهروا تحسنا ذا دلالة إحصائية في جميع المهارات اللغوية الأربع مقارنة بالمجموعة الضابطة (p <0.05).

أوصى الباحث بعدد من التوصيات ومنها:

أهمية دمج الواقع المعزز في CLT في تدريس اللغة العربية.

تدريب الهيئات التعليمية على استثمار التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التدريس.

وأوصى الباحث: بإجراء دراسات في الاحتفاظ طويل الأجل بالمهارات اللغوية التي طُوِّرَت من خلال CLT المحسن بالواقع المعزز بالواقع المعزز وفحص قابلية تطوير هذه التقنيات في مجموعات طلابية أكبر وأكثر تنوعا.

الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز، اللغة التواصلية، المهارات اللغوية.  

أثر واقع المعزز واللغة التواصلية لتنمية المهارات اللغوية عند طلبة أقسام اللغة العربية في كليات العلوم الإسلامية في العراق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.