تصميم البرامج التدريبية: دليل علمي لتعزيز دافعية المتدربين

3

د. علاء عبدالخالق حسين المندلاوي

جامعة بغداد / كلية العلوم الإسلامية

[email protected]

بحث علمي لموقع مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية

بتاريخ 28/ 8/ 2024 

المقدمة:

إن تصميم برامج تدريبية فعالة لا يسهم فقط في تطوير مهارات المتدربين، بل يؤدي أيضاً دوراً مهماً في تحقيق أهداف المؤسسات وزيادة كفاءتها. في هذا البحث، سنستعرض عملية تصميم البرامج التدريبية بنحوٍ تفصيلي، بدءاً من التعرف على دوافع المتدربين، ثم اختيار استراتيجيات التدريب المناسبة، وانتهاءً بتقويم نتائج التدريب.

سنركز على فهم دوافع المتدربين، وكيف تساهم نظريات الدافعية في توجيه تصميم البرامج التدريبية. سنتناول نظريات مثل نظرية ماسلو للاحتياجات ونظرية هيرزبرغ ونظرية تقرير المصير، مع توضيح تطبيقاتها العملية في مجال التدريب. كما سنقدم نصائح عملية لتعزيز دوافع المتدربين بالتركيز على عوامل أساسية مثل الاهتمام، والأهداف، والثقة، والتحدي.

وتقويم الاحتياجات التدريبية وتحديد أهداف تدريبية فعالة، وأهمية إنشاء محتوى تدريبي يكون تفاعلي وجذاب، وكذلك، سنوضح دور المدرب كمرشد للمتدربين، وتأثير التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والتعلم الآلي على تصميم الدورات التدريبية، سنتناول الفرص التي توافرها هذه التقنيات لتحسين التعلم، وكيفية استخدامها بنحوٍ جيد في الدورات التدريبية.

نتطلع إلى أن يكون هذا البحث معيناً لمصممي البرامج التدريبية، والمدربين، والمؤسسات التدريبية، وكذلك الباحثين في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: تصميم البرامج التدريبية، دافعية المتدربين.

تصميم البرامج التدريبية دليل علمي لتعزيز دافعية المتدربين

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.