التدريب القائم على الكفاءات ربط التدريب بالمتطلبات الوظيفية

6

د. علاء عبدالخالق حسين المندلاوي

Dr.Alaa ABDULKHALEQ HUSSEIN

جامعة بغداد / كلية العلوم الإسلامية

[email protected]

مقال علمي لموقع مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية

بتاريخ 9/ 7/ 2024 

المقدمة:

في سوق العمل اليوم، الاستثمار في تطوير موظفين يعد أمرًا مهمًا لنجاح الشركات. التدريب والتنمية للموظفين يعزز أداءهم، ويحسن إنتاجية الشركة، ويحافظ على تنافسيتها. يتناول هذا المقال العلمي فكرة التدريب القائم على الكفاءات كاستراتيجية فعالة لربط التدريب بمتطلبات العمل.

ونناقش كيفية مواءمة التدريب مع هذه المتطلبات الوظيفية، ويتضمن ذلك تحديد فجوات الكفاءات، وتصميم أهداف تعلم قابلة للقياس، واختيار طرائق التدريب المناسبة، مثل التدريب العملي أو التعلم عبر الإنترنت. كما نسلط الضوء على أهمية تقييم التعلم، ونقل المعرفة إلى مكان العمل، وضمان تطبيق المهارات الجديدة في سياق العمل.

نقدم في هذا المقال تقويم التدريب وقياس أثره، عن طريق قياس أداء الموظفين ورضا العملاء وزيادة الإنتاجية. نتحدث عن آليات جمع البيانات، مثل الاستطلاعات والمقابلات وتحليل الاستبانات، لقياس فاعلية التدريب، وكما نقدم أمثلة عملية تبين فعالية التدريب وأهمية الدعم الإداري والتدريب المستمر، ونسلط الضوء على أفضل الممارسات والتحديات في تنفيذ التدريب، ونقدم توجيهات عملية للمدربين والمتخصصين في الموارد البشرية. نهدف إلى جعل هذا المقال مفيدًا، حتى لو كانت الفائدة بسيطة للخبراء في هذا المجال.

الكلمات المفتاحية: التدريب القائم على الكفاءات، متطلبات الوظيفية.

التدريب القائم على الكفاءات ربط التدريب بالمتطلبات الوظيفية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.